NATEC
Opening the Official Website of NATEC

Zaid Abdullah Eadan – Secretary General of NATEC

On the occasion of the opening of the official website of the National Atomic Energy Commission of Yemen (NATEC), which we hope to be a window for communication and interchange of knowledge, I congratulate the NATEC’s team for their great efforts and altruism to work in giving over everything else in light of the aggression, the blockade, the interruption of salaries, and despite the difficulties, obstacles and wide-spectrum influences of all kinds. Your efforts have been It bore fruit and blossomed, and this stage was an opportunity for self-reliance to gain confidence, gain experience and skills and develop them, and take advantage of the capabilities, competences and devices that are available, and operate, activate and employ them in many vital fields such as agriculture, mining, monitoring programs, research, studies, and so on. The most important of which was the installation and operation of the gamma radiation unit and its calibration GC 5000) and the TXRF unit, and many other devices, works and activities, especially in the field of scientific research. Efforts culminated in issuing the first issue of the Scientific Journal of the National Atomic Energy Committee. Such works were not possible before, hoping for more success and hoping for success from God.

Issuing the Scientific Journal of NATEC

The issuance of the first issue of the scientific journal of NATEC, which was the result of the efforts of the NATEC’s staff in study, research and work. Prof. Dr. Mohammed K. AL-Motawakel, Head of the Physics Department, Faculty of Science, Sana’a University, supervised and participated at the studies and research published in the journal. The journal is concerned with publishing theoretical and applied scientific research in the field of radiation sciences, and areas related to the peaceful applications and uses of atomic energy as well as to the impacts of ionizing radiation. The aims and scope of the Scientific Journal of NATEC Cover all forms of atomic energy applications over the range of technical, economic,  environmental, public health, regulatory, and legal issues.

 

National Atomic Energy Commission of Yemen – NATEC

The National Atomic Energy Commission of Yemen (NATEC) was established in 1999 by Republican Decree No. 126 as an institution affiliated with the Presidency of the Republic to replace: The Yemeni General Authority for Atomic Energy established in 1997 by Republican Decree No. 22 and the National Committee for Radiation Safety established in 1995 by Republican Decree No. 42. NATEC was reconstituted in 2008 by Republican Decree No. 181 and reorganized in 2009 by Republican Decree No. 272 ​ and affiliated to the Cabinet  of Ministers. NATEC is the competent body and the official state organ concerned with atomic energy affairs in the Republic of Yemen, and the official representative of the Republic of Yemen to the International Atomic Energy Agency (IAEA) and other regional and international institutions concerned with atomic energy. NATEC aims to develop the peaceful uses of atomic energy in various fields, whether in medicine, agriculture, industry, energy, education and other fields. It also aims to protect people and the environment  against the dangers of ionizing radiation.

Gamma Irradiation Unit (GC 5000)

NATEC obtained the GC 5000 gamma irradiation unit in 2009, as a grant from the International Atomic Energy Agency (IAEA) within the technical cooperation projects with the IAEA for use in the agricultural field and others. Its installation and operation began at the end of 2018 by the NATEC’s technical team, and continued for four consecutive months without getting tired or bored, overcoming all difficulties and challenges. It was calibrated and put it into operation in March 2019 under the care and success of God in all stages of work, as we thought that it would not be possible to use it in this circumstance as a result of the manufacturer’s (BRIT) inability to enter Yemen to install and operate it due to the aggression, the ongoing war, and the blockade imposed on the Republic of Yemen.

 

Services Provided by NATEC

Measuring natural and artificial radioactive isotopes using nuclear techniques, such as High Purity Germanium, alpha spectroscopy, and the RAD7 unit. Measuring chemical elements in geological, environmental and biological samples whether liquid or solid, and analyzing metallic alloys using techniques such as the EDXRF and TXRF devices, as well as irradiation of samples (seeds, etc.) using the gamma irradiator unit (GC 5000). In addition, providing quality control of X-Ray devices, individual radiation monitoring for radiation workers and training them in the field of radiation protection …and so on.

Techniques used in analyzing at NATEC

Scientific Activities
  • Since its establishment, the NATEC has worked to introduce and expand the peaceful uses of atomic energy in the Republic of Yemen in many fields by representing the Republic of Yemen as a member of the International Atomic Energy Agency and Employing technical cooperation projects with the IAEA in many fields, for example: in the medical diagnosis and treatment of cancer (Oncology Center in Al-Jumhuri Hospital, Nuclear Medicine Center in Al-Thawra Hospital, the uterine cancer treatment unit in September 21 Hospital, and the Oncology Center in Aden (not completed yet) and providing the Health Ministry with technologies, devices, and equipment in various health aspects, training, education, and rehabilitation , as well as in the field of agriculture, water, environment and others.
  • Enhancing technical and scientific capabilities in the field of atomic energy applications by bringing the techniques in the radiation field to support scientific and technical work in many Governmental institutions, such as NATEC, Agricultural Research Authority, Agriculture Ministry, Health Ministry and others. In addition, training and qualification in many fields and for a large number of workers at these entities.
  • Organizing many events, seminars, scientific workshops and training courses, whether in Sana’a or in the governorates, and holding several scientific conferences, the most prominent of which was the Seventh Arab Conference on the Peaceful Uses of Atomic Energy held in Sana’a from 4-8/12/2004.
  • Enhancing scientific cooperation with Yemeni scientific and academic institutions and assisting students and researchers from various Yemeni universities and scientific institutions in the field of scientific research and postgraduate studies, in addition to activating the scientific work at NATEC by conducting studies and research in the radiation field and improving scientific and practical expertise based on local capabilities. Issuing the first issue of the Scientific Journal of NATEC National as a result of this approach, and adopting projects for postgraduate studies in cooperation with the Department of Physics at Sana’a University.

  • Operating the devices at NATEC committee and providing the laboratories with the necessary equipment for that, the most important of which was the gamma irradiator unit used in agricultural researches and the TXRF unit used in the analysis of chemical elements. Such work needed foreign experts or experts from manufacturers, and these laboratories were activated and used in many fields such as mining, food testing, environmental monitoring, and postgraduate researches in universities …..and so on.
  • Carrying out environmental monitoring according to the available capabilities. One of the most important of these activities what was achieved in the Al-Jarrahi Directorate – Al-Hodeidah Governorate in detecting mercury contamination of water and implementing a scientific study to measure air pollution in the capital of Sana’a during the period 2017-2019.

 

Researches

1 of 3

NATEC

ابحاث علمية

1 من 2

كلمة الإفتتاح

زايد عبدالله عيدان -امين عام اللجنة الوطنية للطاقة الذرية

بمناسبة إفتتاح الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة اللجنة الوطنية للطاقة الذرية، الذي نأمل أن يكون نافذة للتواصل وتبادل المعرفة، أبارك لفريق العمل في اللجنة جهودهم الكبيرة المبذولة وإيثارهم العمل على ما سواه في ظل العدوان والحصار وانقطاع الرواتب ورغم الصعاب والمعوقات والمؤثرات واسعة الطيف بشتى أنواعها وأصنافها فجهودكم قد أثمرت وأينعت، وكانت هذه المرحلة فرصة في الإعتماد على الذات لاكتساب الثقة واكتساب الخبرات والمهارات وتطويرها والإستفادة من القدرات والإمكانات والتقنيات والأجهزة المتوفرة والمتاحة وتشغيلها وتفعيلها وتوظيفها في العديد من المجالات الحيوية كالزراعة والتعدين وبرامج المراقبة وفي البحوث والدراسات وغير ذلك، كان من أهمها تركيب وتشغيل وحدة المشعع الجامي ومعايرتها (GC 5000) ووحدة الـ TXRF وغير ذلك كثير من الأجهزة والأعمال والأنشطة ولا سيما في مجال البحث العلمي تكللت الجهود بإصدار العدد الأول من المجلة العلمية للجنة الوطنية للطاقة الذرية، ومثل هذه الأعمال لم يكن مقدوراً عليها من قبل آملين المزيد من النجاح وراجين من الله التوفيق.

صدور العدد الأول من المجلة العلمية للجنة الوطنية للطاقة الذرية

صدور العدد الأول من المجلة العلمية للجنة الوطنية للطاقة الذرية والتي كانت ثمرة لجهود موظفي اللجنة في الدراسه والبحث والعمل كذلك الاستاذ الدكتور محمد قاسم المتوكل رئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة صنعاء مشرفا ومشاركا على الدراسات والبحوث المنشورة في المجلة. وتعنى المجله بنشر الأبحاث العلمية النظرية والتطبيقية في مجال العلوم الإشعاعية، والمجالات المتعلقة بالتطبيقات والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في الزراعة والصناعة والطب والطاقة والتعدين وغير ذلك، وفي مجال الرقابة الإشعاعية والقواعد والأنظمة والمعايير المنظمة للعمل الإشعاعي في الأنشطة والممارسات الإشعاعية المختلفة وأي مجالات أخرى ذات صلة.

اللجنة الوطنية للطاقة الذرية

أنشأت اللجنة الوطنية للطاقة الذرية بقرار جمهوري رقم 126 لسنة 1999م كمؤسسة تتبع رئاسة الجمهورية لتحل محل كلاً من: الهيئة العامة اليمنية للطاقة الذرية المنشأة بقرار جمهوري رقم 22 لسنة 1997م واللجنة الوطنية للسلامة الإشعاعية المنشأة بقرار جمهوري رقم 42 لسنة عام 1995م. تم إعادة تشكيل اللجنة الوطنية للطاقة الذرية بقرار جمهوري رقم 181 لسنة 2008م وإعادة تنظيمها بقرار جمهوري رقم 272 لسنة 2009م وتحويل تبعيتها لمجلس الوزراء. واللجنة هي الجهة المختصة وجهاز الدولة الرسمي المعني بشؤون الطاقة الذرية في الجمهورية اليمنية، والممثل الرسمي للجمهورية اليمنية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية وغيرها من المؤسسات الإقليمية والدولية المعنية بالطاقة الذرية. وتهدف اللجنة إلى تنمية الإستخدامات السلمية للطاقة الذرية والإستفادة منها في شتى المجالات، سواء في الطب أو الزراعة أو الصناعة والطاقة والتعليم وغير ذلك من المجالات، كما تهدف إلى حماية الناس والبيئة من مخاطر الإشعاع المؤين …… وللمزيد عن اللجنة يمكن متابعة صفحة عن اللجنة…..

وحدة المشعع الجامي

حصلت اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في عام 2009 على وحدة المشعع الجامي GC 5000 كمنحة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمن التعاون الفني والتقني وتقدر كلفتها بحوالي 235 الف دولار من غير التدريب والبناء والتجهيز والتركيب والتشغيل لغرض الاستفادة منها في المجال الزراعي بشكل خاص في تحسين البذور وتحسين جودة المحاصيل الزراعية وفي أي مجالات أخرى، ومنذ ان وصلت هذه الوحدة الى اللجنة لم يتم استكمال تركيبها وتشغيلها والاستفادة منها حتى نهاية عام 2018م تم البدأ في تركيبها وصيانتها وتشغيلها بعد إعداد المكان المعد لها والتأكد من جاهزيته، واستمر العمل فيها لمدة اربع اشهر متتالية من قبل فريق العمل التابع للجنة دونما كلل او ملل متجاوزين كل الصعوبات والتحديات حتى الانتهاء من تشغيلها والتأكد من جاهزيتها للعمل في ظل  رعاية وتوفيق من الله في جميع مراحل العمل بعد الوصول الى مرحلة اليأس من عدم القدرة على استفادة اليمن منها في هذا الظرف نتيجة لعدم تمكن الشركة المصنعة لها من الدخول الى اليمن لتركيبها وتشغيلها بسبب العدوان والحرب القائمة والحصار المفروض على الجمهورية اليمنية.

خدمات تقدمها اللجنة

قياس النظائر المشعة الطبيعية والصنعية بالعديد من التقنيات مثل مطيافية جاما (HPGe) ومطيافية ألفا ووحدة الــ RAD7، وقياس العناصر الكيميائية والعناصر الثمينة مثل الذهب والبلاتين وغيره في العينات الجيولوجية وقياس العناصر في السبائك والمعادن وفي السوائل والعينات البيولوجية باستخدام العديد من التقنيات مثل جهاز الــ EDXRF وجهاز الــ TXRF، كذلك تشعيع عينات (بذور وغيره) باستخدام وحدة المشعع الجامي (GC 5000)، والمراقبة الإشعاعية الفردية للعاملين في مجال الإشعاع وتدريبهم في مجال الوقاية إلإشعاعية، وضبط الجودة لأجهزة الـ X-Ray ….وغير ذلك.

صور لبعض الأجهزة المستخدمة في اللجنة

الأنشطة العلمية والفنية

  • عملت اللجنة منذ تأسيسها على إدخال وتوسيع الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في الجمهورية اليمنية في مجالات عديدة من خلال تمثيلها للجمهورية اليمنية كعضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاستفادة من مشاريع التعاون مع الوكالة في مجالات كثيرة ومنها على سبيل المثال: في المجال الطبي في تشخيص وعلاج السرطان كمركز الأورام بالمستشفي الجمهوري ومركز الطب النووي بمستشفى الثورة ووحدة علاج سرطان الرحم بمستشفى 21 سبتمبر ومركز علاج الأورام بعدن ( لم يكتمل بعد).
  • بناء القدرات الفنية والعلمية في مجال تطبيقات الطاقة الذرية من خلال إدخال التجهيزات الحديثة في المجال الإشعاعي الرافدة للعمل العلمي والفني في العديد من الجهات الحكومية كاللجنة الوطنية للطاقة الذرية وهيئة البحوث الزراعية ووزارة الصحة وغيرها، إضافة الى التدريب والتاهيل في مجالات عديدة ولعدد كبير من الأفراد في الجهات المستفيدة من مشاريع التعاون مع الوكالة.
  • تنظيم العديد من الفعاليات والندوات والورش العلمية والدورات التدريبية سواء في صنعاء او في المحافظات، وعقد العديد من المؤتمرات العلمية ابرزها كان المؤتمر العربي السابع للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية المنعقد في صنعاء في الفترة 4 ـ 8 / 12 / 2004م.
  • تنظيم دورة تدريبية في مجال الوقاية والسلامة الإشعاعية لعدد 23 مشاركاً من العاملين في مجال الأشعة التشخيصية في المجال الطبي خلال الفترة من 31 أكتوبر الى 4 نوفمبر 2020م، ودورة تدريبية أخرى لعدد 30 مشاركاً في المجال الطبي خلال الفترة من 5 إلى 9 ديسمبر 2020م، ودورة تدريبية خلال الفترة من 23إلى 27 يناير 2021م.

    المشاركين في البرنامج التدريبي

    تنظيم ندوة علمية بالتعاون مع كلية الزراعة بجامعة صنعاء وبمشاركة الهيئة العامة للبحوث الزراعية

    أقامت اللجنة الوطنية للطاقة الذرية ندوة علمية بقاعة علي بن زايد بكلية الزراعة، الساعة العاشرة صباحا من يوم السبت الموافق 04/05/2019م الموافق 29 – شعبان -1440ه، وكانت الندوة العلمية بعنوان: (تقنيات المشععات الجامية ودورها في التطفير وتحسين الإنتاج الزراعي). تم تنظيم هذه الندوة بالتعاون مع كلية الزراعة بجامعة صنعاء وبمشاركة الهيئة العامة للبحوث الزراعية وبرعاية المؤسسة الاقتصادية – قطاع التسويق والخدمات الزراعية بحضور جمع غفير من الباحثين واساتذة وطلاب الجامعات والمؤسسات المعنية بالزراعة. وتم استعراض تجارب محلية في نجاح تطفير القمح والسمسم في الجمهورية اليمنية، كذلك أهمية المشععات الجامية وأهميتها في التطفير وتحسين الإنتاج الزراعي وتجارب دول عديدة في هذا الجانب والمردود الاقتصادي الذي حققته هذه التقنيات.

  • تعزيز التعاون العلمي مع جامعة صنعاء وتبادل الخبرات ومساعدة الطلاب والباحثين من مختلف الجامعات اليمنية والمؤسسات العلمية في مجال البحث العلمي والدراسات العليا، إضافة الى تفعيل العمل العلمي في اللجنة من خلال إجراء الدراسات والبحوث في المجال الاشعاعي وتحسين الخبرات العلمية والعملية بالاعتماد على القدرات المحلية تكللت بالنجاح بإصدار العدد الأول من المجلة العلمية للجنة الوطنية للطاقة الذرية، وتبني مشاريع للدراسات العليا بالتعاون مع قسم الفيزياء بجامعة صنعاء.

  • تشغيل الأجهزة والمعدات الموجودة باللجنة وإعداد المختبرات والتجهيزات اللازمة لذلك وكان من أهمها وحدة المشعع الجامي المستخدم في البحوث الزراعية ووحدة ال TXRF المستخدم في تحليل العناصر الكيميائية ومثل هذه الاعمال كانت تحتاج إلى خبراء أجانب او خبراء من الشركات المصنعة، وتم تفعيل هذه المختبرات والاستفادة منها في العديد من المجالات كالتعدين وفحص المواد الغذائية والمراقبة البيئية وفي بحوث الدراسات العليا بالجامعات (ماجستير ودكتوراه) ….. وغير ذلك.
  • القيام بأعمال المراقبة الإشعاعية للبيئة بحسب ما هو متاح من إمكانات مادية وكان من أهم هذه الأعمال ما تم تحقيقه في مديرية الجراحي بمحافظة الحديدة في كشف تلوث المياه بعنصر الزئبق وتنفيذ دراسة علمية لقياس تلوث الهواء في أمانة العاصمة خلال الفترة 2017-2019.

المشاركة في المؤتمر الأول لحماية المستهلك

شاركت اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في المؤتمر الأول لحماية المستهلك في إطار الرؤية الوطنية الشاملة (حماية المستهلك مسئولية الجميع) الذي نظمته الجمعية اليمنية لحماية المستهلك في العاصمة صنعاء خلال الفترة 12-13 يناير 2021م بحضور المؤسسات الرسمية والجهات المعنية. قدمت اللجنة الوطنية للطاقة الذرية خلال المؤتمر ورقمة عمل بعنوان “دور اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في الرقابة الإشعاعية– الواقع والمعوقات”، وناقشت الورقة عدد من القضايا الهامة في مجال الرقابة الإشعاعية، ومنها:

  • التشريعات الوطنية في مجال الرقابة الإشعاعية،
  • مخاطر الإشعاع وأهمية الرقابة الإشعاعية على المستوى الوطني،
  • المجالات المستهدفة من الرقابة الإشعاعية،
  • أنشطة اللجنة في الرقابة الإشعاعية في الجانب الغذائي والبيئي والطبي،
  • المعايير اللازمة للوقاية من الإشعاع،
  • مصادر الإشعاع والتلوث الإشعاعي،
  • تقييم الرقابة الإشعاعية في الجمهورية اليمنية والمعوقات.

                                         

كما اوصت الورقة بالتالي:

  • توفير بوابات المراقبة الإشعاعية في المنافذ الحدودية المتاحة ونفقات تشغيلية مستمرة لفريق العمل.
  • توفير نظام الإنذار المبكر (شبكة من الكواشف الإشعاعية).
  • تطبيق استراتيجية مستمرة لبرنامج مراقبة إشعاعية دائم على المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية والبيئة وتوفير النفقات التشغيلية اللازمة لذلك.
  • التعاون والتكامل في العمل بين المؤسسات المعنية لما يخدم المواطن والمجتمع والتنمية.

 

الأنشطة الرقابية

تقوم اللجنة بالتعاون مع الجهات المعنية بتنظيم التداول والاستخدام الآمن للمصادر الإشعاعية والمواد المشعة وما يتعلق بها في الممارسات والأنشطة الإشعاعية المختلفة من استيراد وحيازة واستخدام وتخزين وتصدير ونقل بما يحقق أمن وأمان هذه المصادر والمواد ويضمن حماية الناس والمجتمع والبيئة من مخاطر الإشعاع. حيث تقوم اللجنة بموجب التشريعات النافذة بالتحكم والرقابة على المصادر الإشعاعية ومراقبة المستخدمين والعاملين الإشعاعيين في الجانب الطبي والصناعي. تم تنفيذ عملية المراقبة الإشعاعية على الواردات من الحبوب والبقوليات من بداية عام 2021م بالتعاون مع الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس، كما تم تطبيق التحكم والرقابة على المُوَلِّدات الإشعاعية في المجال الطبي من بداية العام 2020م.

 

التراخيص والرقابة والتفتيش

تقوم اللجنة اللجنة الوطنية للطاقة الذرية بالرقابة والتفتيش وإصدار الرخص وفقاً للقرارات الجمهورية الصادرة والتشريعات النافذة ومنها:

القرار الجمهوري رقم 126 لسنة 1999م بشأن انشاء اللجنة الوطنية للطاقة الذرية، القرار الجمهوري رقم 32 لسنة 1999م بشأن اللائحة التنظيمية للجنة الوطنية للطاقة الذرية، القرار الجمهوري رقم 272 لسنة 2009م بشأن إعادة تنظيم اللجنة الوطنية للطاقة الذرية، قرار مجلس الوزراء رقم 469 لسنة 2010م بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 16 لسنة 2007 بشأن التجارة الخارجية.

الأنشطة والممارسات الإشعاعية الخاضعة للتحكم والرقابة والتفتيش من اللجنة الوطنية للطاقة الذرية موضحة بالتفصيل في هذا الملف.

التــراخيـــص والرقابة والتفتيش
عرض المزيد